الإعاقة العقلية إعاقة نمائية عامة ، وما يعنيه ذلك هو أن هذه الإعاقة لا تؤثر على القدرة العقلية فقط ولكنها تطال بتأثيراتها السلبية النمو اللغوي ، والإجتماعي ، والإنفعالي ، والسلوكي ، والحركي .
والإعاقة العقلية مستويات مختلفة فمنها البسيطه ، والمتوسطة ، والشديدة ، والشديدة جداً .
والطبع ، فإن شدة الصعوبات التي يواجهها الطفل تعتمد على مستوى الإعاقة العقلية الموجودة لديه .
وبوجه عام :
يمتلك الأطفال المعاقون عقلياً القابلية للتعلم ( وبخاصة منهم ذوو الإعاقة العقلية البسيطة الذين تطلق الأدبيات التربوية عليهم اسم الأطفال القابلين للتعلم ) .
ولكن معدّل تعلمهم بطيء ، ولذلك فنموهم يشبه من هم أصغر سناً . كذلك يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات في التذكر ، والانتباه ، وتعميم المهارات التي يتعلمونها .
تعريف الإعاقة العقلية :
لقد تبنت الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي American Assosiation of Mental Retardation AAMR , 2002
تعريفاً جديداً للإعاقة العقلية .
وهذا التعريف ينص على ان : " الإعاقة العقلية هي إعاقة تمتاز بمحددات ملحوظة في كل من القدرات الوظيفية الذكائية وفي السلوك التكيفي كما هو معبر عنه في المهارات الذكائية ، والإجتماعية والمهارات التكيفية الممارسة وتنشأ هذه الإعاقة قبل سن 18 سنة "