المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الباحه
وزارة التعليم العالي
جامعة الباحه
المشكلات الإدارة المدرسية والحلول المقترحه
الدكتور / محمد عبد الكريم
الاسم / علي محمد دخيل الله الغامدي الرقم الجامعي / 431012280
مشكلات الإدارة المدرسية .
* ـ ويقصد بها كل ما يحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التربوية والتعليمية داخل المدرسة نذكر بعضاً منها :
1- كثرة غياب المعلمين أو تأخرهم :تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
2- أما المعلم المتغيب فيتم توزيع راتب اليوم الذي تغيب فيه المعلم على المعلمين الذين تناوبوا على حصصه مع إعداد بيانات منظمة لهذا العمل .
3- نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى قريبة من مسكنه .
4- لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مع إدارة التربية والتعليم في طريقة منح التقارير الطبية .
2- تفريغ بعض المعلمين أثناء الدوام الرسمي :تعقد إدارة التربية والتعليم لقاءات أو دورات أثناء الدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
2- تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية لأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي .
3- أن تكون مثل هذه اللقاءات أو الدورات في الفترة المسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على المشاركة والحضور .
3- تكدس الطلاب في الفصول :وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل الطلاب من قبل إدارة التربية والتعليم للمدرسة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية .
2- نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس تكون قريبة من الأحياء التي يسكنون فيها .
4- قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين مع وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤون المعلمين يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذا الجانب .
2- تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
3- إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصين تكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .
5- عدم توفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول .
1- كثرة غياب المعلمين أو تأخرهم :تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
2- أما المعلم المتغيب فيتم توزيع راتب اليوم الذي تغيب فيه المعلم على المعلمين الذين تناوبوا على حصصه مع إعداد بيانات منظمة لهذا العمل .
3- نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى قريبة من مسكنه .
4- لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مع إدارة التربية والتعليم في طريقة منح التقارير الطبية .
2- تفريغ بعض المعلمين أثناء الدوام الرسمي :تعقد إدارة التربية والتعليم لقاءات أو دورات أثناء الدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
2- تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية لأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي .
3- أن تكون مثل هذه اللقاءات أو الدورات في الفترة المسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على المشاركة والحضور .
3- تكدس الطلاب في الفصول :وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل الطلاب من قبل إدارة التربية والتعليم للمدرسة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية .
2- نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس تكون قريبة من الأحياء التي يسكنون فيها .
4- قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين مع وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤون المعلمين يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذا الجانب .
2- تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
3- إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصين تكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .
5- عدم توفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول .
ـ الحلول المقترحة :
1 – تشكيل لجنة من إدارة التربية والتعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية , والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
2- استغلال المساحات الموجودة في الفناء الخارجي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية .
6- صورية النشاط المدرسي :ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – أن يتم تحديد يوم أو يومان في الشهر( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة يبدأ من الساعة 8 - 12 ظهراً .
7- عدم تجاوب أولياء أمور الطلاب مع المدرسة :عدم حضور ولي الأمر للسؤال عن الابن وتفقد سيره الدراسي .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه الزيارات وواجباتهم نحو أبنائهم فلذات الأكباد .
2- استغلال فترة توزيع النتائج والتقارير الشهرية , وحث الأولياء على التواصل مع المدرسة .
8- مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :حضورالطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
2- توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
3- الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
4- حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية مثلاً .
5- نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .
9- كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في أثناء الدوام الرسمي .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
2- أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص بذلك .
10- مشكلة عمال النظافة :وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها .
* ـ الحلول المقترحة :
1- أن تتولى إدارة التربية والتعليم التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة , على أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالة أو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .
11- كثرة التعاميم الواردة من إدارة التربية والتعليم : انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التي تخص المدرسة , مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة .
1 – تشكيل لجنة من إدارة التربية والتعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية , والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
2- استغلال المساحات الموجودة في الفناء الخارجي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية .
6- صورية النشاط المدرسي :ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – أن يتم تحديد يوم أو يومان في الشهر( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة يبدأ من الساعة 8 - 12 ظهراً .
7- عدم تجاوب أولياء أمور الطلاب مع المدرسة :عدم حضور ولي الأمر للسؤال عن الابن وتفقد سيره الدراسي .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه الزيارات وواجباتهم نحو أبنائهم فلذات الأكباد .
2- استغلال فترة توزيع النتائج والتقارير الشهرية , وحث الأولياء على التواصل مع المدرسة .
8- مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :حضورالطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
2- توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
3- الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
4- حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية مثلاً .
5- نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .
9- كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في أثناء الدوام الرسمي .
* ـ الحلول المقترحة :
1 – في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
2- أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص بذلك .
10- مشكلة عمال النظافة :وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها .
* ـ الحلول المقترحة :
1- أن تتولى إدارة التربية والتعليم التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة , على أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالة أو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .
11- كثرة التعاميم الواردة من إدارة التربية والتعليم : انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التي تخص المدرسة , مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة .
ـ الحلول المقترحة :
1 - إعادة تعيين مندوبين من قبل إدارات التربية والتعليم لتوزيع هذه التعاميم على المدارس .
2- الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذه التعاميم عبر هذه التقنيات ( النت ) مثلاً .
12- قلة استخدام الوسائل التعليمية :معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
* ـ الحلول المقترحة :
1- قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وحث المعلمين على ضرورة الاستفادة منها .
2- إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
3- أن تقوم إدارة التربية والتعليم بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل وأجهزة تعليمية .
1 - إعادة تعيين مندوبين من قبل إدارات التربية والتعليم لتوزيع هذه التعاميم على المدارس .
2- الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذه التعاميم عبر هذه التقنيات ( النت ) مثلاً .
12- قلة استخدام الوسائل التعليمية :معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
* ـ الحلول المقترحة :
1- قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وحث المعلمين على ضرورة الاستفادة منها .
2- إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
3- أن تقوم إدارة التربية والتعليم بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل وأجهزة تعليمية .
مشكلات تتعلق بأولياء الأمور :
1-عدم وعي بعض الأسربأهمية دور المدرسة.
2-عدم زيارة أولياءالأمور للمدرسة للسؤال عن أبناءهم.
3-عدم مقدرة بعض أولياء الأمور على الحواروتفهم وضع أبناءهم .
4-عدم مشاركة أولياء الأمور فى حضور مجلس المدرسة رغمدعوتهم.
5-عدم دعم أولياء الأمور لنشاط المدرسة.
6- قيام بعض أولياء الأموربالتدخين داخل المدرسة.
7- عدم إلتزام أولياء الأمور بالحضور لأخذ أبناءهم وقتالإنصراف حسب الزمن المحدد.
8- قيام بعض أولياء الأمور بضرب إبنه ضرباً مبرحاًداخل حجرة المدير أو الوكيل مما يضطر أحدهما للتدخل.
9- عدم تجاوب بعض أولياءالأمور عند توجيه دعوه للحضور للمدرسة.
10- توجه بعض أولياء الأمور مباشرةً الىغرفة صف إبنه دون المرور على المدير أوالوكيل أو المرشدالطلابي.
11-تلفظ بعض أولياء الأمور بألفاظ غير لائقه ....................................
1-عدم وعي بعض الأسربأهمية دور المدرسة.
2-عدم زيارة أولياءالأمور للمدرسة للسؤال عن أبناءهم.
3-عدم مقدرة بعض أولياء الأمور على الحواروتفهم وضع أبناءهم .
4-عدم مشاركة أولياء الأمور فى حضور مجلس المدرسة رغمدعوتهم.
5-عدم دعم أولياء الأمور لنشاط المدرسة.
6- قيام بعض أولياء الأموربالتدخين داخل المدرسة.
7- عدم إلتزام أولياء الأمور بالحضور لأخذ أبناءهم وقتالإنصراف حسب الزمن المحدد.
8- قيام بعض أولياء الأمور بضرب إبنه ضرباً مبرحاًداخل حجرة المدير أو الوكيل مما يضطر أحدهما للتدخل.
9- عدم تجاوب بعض أولياءالأمور عند توجيه دعوه للحضور للمدرسة.
10- توجه بعض أولياء الأمور مباشرةً الىغرفة صف إبنه دون المرور على المدير أوالوكيل أو المرشدالطلابي.
11-تلفظ بعض أولياء الأمور بألفاظ غير لائقه ....................................
الحلول المقترحةوالتوصيات:
1-توعية الأسر والمجتمع المحيط بأهمية التواصل معالمدرسة لما لذلك من أثر إيجابي ينعكس على مصلحة أبناءهم ويساهم في حل مشاكلهمويرفع من مستواهم ويشعرهم بالمتابعة والإهتمام من قبل المدرسة والأسرة.
2-إشراكأولياء الأمور في وضع خطط المدرسة والمشاركة أيضاً في تنفيذها حسب التخصصاتوالمهارات والقدرات التي يتمتع بها المشارك .
3-وضع لوحات إرشادية بمضار التدخينوالإمتناع عنه داخل المدرسة
4- تهدئة ولي الأمر وإمتصاص غضبه عند حضوره لمناقشةمشكلة.
5-توعية الأسر في دعم المدرسة التي هي لأبنائهم مثل غيرهم وما لذلك منأثر حتى في نفوس أبنائهم.
6- التواصل المستمر مع أولياء الأمور عن طريقالمكاتبات أو الإتصالات أو عن طريق بعض أولياء الأمور لحل المشكلات .........
مشكلات تتعلق بالطلاب :
1- التأخر عن طابور الصباح.
2- الغياب بدون عذر في المنزل.
3- الغياب وعدمالحضور نهائياً للمدرسة رغم خروجه من المنزل الى المدرسة وبدون علم الأسرة.
4- الاعتداء على الزملاء والمعلمين أو الموظفين.
5- كثرة عمليات السرقة وخاصة أثناءالفسحة وحصة البدنية ...الخ.
6- التدخين داخل المدرسة.
7- وجود مدمنينبالمدرسة.
8- التحرشات الا اخلاقية .
9- إنتشار السلوكيات الغير مرغوب فيها (( قصات الشعر ، السلاسل ، إحضار الدسكات والصو ر والكذب )).
10- التأخرالدراسي.
11- الرسوب الدراسي.
12- إصابة بعض الطلاب ببعض الأمراض (( سكر ،صرع ، مرض نفسي ...الخ ))
13- عزوف الطلاب عن المشاركة في الأنشطة.
14- عزوفالطلاب عن الحضور للمدرسة في الأسبوع الأول والأخير من كل فصلدراسي.
الحلول المقترحة و التوصيات :
1- عدمقبول الطلاب من خارج قطاع المدرسة.
2- توعية الأسر بخطورة الغياب بدون عذروالأثار السيئة الناجمة عنه عبر الرسائل والمطويات وإرسال محاضرين إلى مساجد الحيالذي تقع فيه المدرسة.
3- دراسة حالات الهروب عن المدرسة بدون علم الأسرة وإيجادالحلول لها.
4- محاربة التدخين بالطرق التربوية والتنسيق مع المرشد الطلابيوالأسرة لحل مثل هذه السلبيات وما شاكلها من إستعمال المخدرات والسلوكيات السيئةكقصات الشعر وإطالة الأظافر ولبس الخواتم (( أكثرمن واحد )) والسلاسل.
5- إنشاءمجاميع تقوية لعلاج مشكلة الرسوب والتأخر الدراسي مع دراسة الحالات وإيجاد الحلول .
6- تطوير الأنشطة ومشاركة الطلاب في التخطيط لها لتناسب ميولهم ورغباتهموتوفير الإمكانات لها.
7- توعية الطلاب بأهمية التقيد بمواعيد بداية ونهايةالدوام الرسمي اليومي والفصلي وأثره في بناء شخصية الطالب.
8- وضع لوحات إرشاديةبمنع التدخين وبيان مضاره ومضار المخدرات
مشكلات تتعلق : بمديريالمدارس
1-عدم كفاءة المدير للقيادة وقلة خبرته.
2-عدم العدل فىتوزيع الجدول (( الحصص ، الاشراف ، الاحتياط ، الريادة ، النشاط )).
3- الاعتمادعلى الروتين واللوائح فقط.
4-الميل لبعض المعلمين والموظفين ومجاملتهم ((( الشلة ))).
5-عدم اشراك الاخرين فى اتخاذ القرارات.
6-عدم القدرة على اتخاذالقرار.
7-ضعف شخصية المدير مما يؤدى الى تسيب العاملين بالمدرسةواهمالهم.
8-تداخل الصلاحيات.
9- عدم وضع خطة يسير على ضوءها مدير المدرسة .
10- إهمال النشاط المدرسي أو تنفيذه بطريقه لا تؤدي إلى تحقيق الهدف التربويالمنشود
11-عدم الإهتمام بعقد الإجتماعات رغم أهميتها.
12- عدم الإمامبالأنظمه واللوائح التنظيميه لعمل مدير المدرسة.
13-عدم إهتمام مدير المدرسةبالجوانب الانسانيه والتقيد بالروتين.
14-نقص الإمكانات الماديه عن الوفاءبمتطلبات المدرسة وتلبيت حاجات خطتها لعوامل
أهمها:-
أ-قلت عدد طلاب بعضالمدارس فلا يكفي دخل المقصف.
ب-إقتطاع إدارة التعليم جزء من دخل المقصف.
ج- تحمل المدارس رواتب عمال المدرسه (عمال نظافه).
د-تأخر إدارة التعليم في القيامبعمليات الصيانه.
15-التغيير المستمر في الجداول ( نقل معلم ،نقص معلمين ثمإكتمالهم ...ألخ).
الحلولالمقترحة والتوصيات:
1-إختيار مديري المدارس من ذوي الكفاءة والخبرة .
2-العدل ومراقبة الله عند توزيع الجداول المدرسية.
3- المساواة في المعاملةبين الأخرين من معلمين وموظفين وطلاب والبعد عن الشله والعنصرية.
4- المرونة فيالعمل فيما لا يخل بالأهداف التربوية أو فيه مخالفة صريحة للأنظمة.
5- الحرص علىالعمل الجماعي وإشراك الأخرين من معلمين وموظفين وطلاب وأولياء الأمور في تنفيذالأنشطةوالأعمال التربويه كلا فيما يخصه ويقدر عليه ويلأئم قدراتهومهاراته.
6-يلزم مدير المدرسة وضع خطة للعمل المدرسي .
7-تنسيق العملالمدرسي لتفادي التداخل والتعارض بين الأدوار ولتحديد المسئولية.
8- الإهتمامبالأنشطة المدرسيةوالإيمان بأهميتها في العملية التربوية.
9-الإهتمام بعقد الإجتماعات لمالذلك من أهمية في توجيه الأخرين وتحديد مسئولياتهم.
10-الإلمام بالأنظمه والوائحالمنظمة للعمل المدرسي ومراجعتها بين فترة واخرى.
11-الإهتمام بالعلا قاتالإنسانية وتلمس حا جات ومشاكل المعلمين والطلاب والأسر والمجتمع المحيط والمساهمةفي حلها .
12-توفير الجو المنا سب الجذاب الذي يجذب الجميع إتجاهالمدرسة.
13- الإجتهاد في المطالبة والمحاولة لتوفير ما تحتاجه المدرسة من إمكانات مادية وبشريهلتفادي المشكلات الناتجة عن نقصها
مشكلات تتعلق بالمباني المدرسية:
1-المبني المستأجر وينتج عنه زيادة في عدد المعلمين لصغرحجرات الدراسة.
2-عدم وجود ساحات كافية وخاصة فى المبني المستأجر.
3-عدم توفرملعب لكرة القدم رغم أهمية ذلك للطلاب وخاصة في المستأجرة.
4-عدم وجود مسرح حفلات المدرسة أو الندوات أو المحاضرات التي تتم بها وخاصة في المباني القديمةوالمستأجرة.
5-عدم مثالية موقع المدرسة وخاصة المستأجرة لضيق الشوارعالمجاورة.
6-عدم وجود مخارج متعددة وخاصة في المباني المستأجرة.
7-نقص وسائلالسلامةوخاصةفي المباني القديمة أو المستأجرة مثل عدم وجود خراطيم مياه ومحابسالحريق وأجهزة الانذار.
الحلول المقترحةوالتوصيات
1-تكوين لجنة من قبل ادارة التعليم من الادارةالهندسيةوالصيانة للكشف على المباني المدرسية ومدىصلاحيتها ..((( لاتقل عن أربع زيارات فى العام مع التفعيل )))
2-قيام قسمالتجهيزات المدرسيةوالوسائل التعليمية خلال الاجازة بتلمس حاجات المدارس من المقاعد والأثاثوالأجهزة والوسائل وتوفيرها.
3-اختيار مواقع المدارس بعيدا عن الأسواق والضوضاءوالأماكن الضيقة.
4- تزويد المدارس بأجهزة الانذار المبكر للحريق ومحابس وخراطيماطفاء الحريق وتوفير جميع وسائل السلامةبها.
5-ايجاد مخارج للطوارى بجميعالمدارس وضرورة التأكد من ذلك.
6- التأكد من مناسبة المبنى للمرحلة الدراسيةالتى أعدلها وتوفر جميع الجوانب التربوية من حجرات وساحات وملاعب ومسجد ومقصفودورات مياه كافية ومكتبة أو مركز مصادر التعلم.
مشكلات تتعلقبالمشرف التربوي :
1-تحيز بعض المشرفين لارائهم وعدم الأخذ برأىمدير المدرسة.
2-نقص كفاءة المشرف التربوى مما يجعله يؤ دى دورا صوريا سواءللمدير أو المعلمين.
3- وجود عنصرية لدى بعض المشرفين.
4- طلب بعض المشرفينالاجتماع بمعلمى المادة جميعا فى حصة واحدة رغم وجود حصص لدى البعض.
5-بعضالمشرفين يؤ دى دورا صوريا وروتينيا لايسم فى تطوير المعلمين مهنيا بل يقتصر دورهعلى تصيد أخطاء المعلمين وبالتالى رصدها فى سجل الزيارة .
6-تسلط بعض المشرفينودكتاتوريتهم.
الحلول المقترحة والتوصيات :
1- اختيار المشرفين التربويين فى شتى المجالات والتخصصات منذوى الكفاءة والخبرة والخلق الرفيع.
2-التنويه على عدم طلب المشرفين التربويينعقد اجتماع جماعى لمعلمى المادة فى حصة واحدة لما لذلك من أثر سىء على الطلابأنفسهم وعلى نظام المدرسة ويمكن المشرف اعدا د و رقة يضمنها توجيهاته أو التنسيقمعهم للالتقاء بهم فى الفسحة أو مساء ويمكنه بذلك جمع عدد كبير من المعلمين ويكونلقاء تربوى تتبادل فيه الخبرات.
3-تنمية المشرفين التربويين مهنيا بعقد دوراتلهم وتتحرى جوانب الضعف لديهم.
4-على المشرف التربوى الاقتداء بالرسول صلى اللهعليه وسلم فى حسن توجيهه وليحرص على الثناء وابداء السلبيات ببراعة مع ابداء أنالهدف المنشود واحد والبعد عن التسلط وفرض الرأى بل يحاول أن يكون فى صف مديرالمدرسة والمعلمين للارتقاء بالعمل التربوى وتحقيق أهدافه ..
المراجــع
-. عبد الله سالم القاضي الإدارة المدرسية المهام والمسئوليات دار الحارثي للطباعة ط2 , 1413هـ
. سليمان بن عبد الرحمن الحقيل الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية دار الشبل - الرياض - ط5 – 1414هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق